منتديات همس الحنـيـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همس الحنـيـن


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الفنون الشعبية في الخليج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همـ الألم ـس
نائب المدير العام
نائب المدير العام
همـ الألم ـس


انثى
عدد الرسائل : 103
العمر : 37
المزاج : من قدي ياحظي
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

بعض الفنون الشعبية في الخليج Empty
مُساهمةموضوع: بعض الفنون الشعبية في الخليج   بعض الفنون الشعبية في الخليج Icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2008 4:51 pm

الفنون الشعبية





"الـــونه"

هو فن عربي أصيل. "والونه" دور موسيقى أو نشيد يأتي ضمن أدوار وأناشيد عروض "العيالة". ويتميز هذا الفن في صياغته اللحنية والإيقاعية بطابع خاص يميل إلى الهدوء والرومانسية من حيث طبيعة الأداء نظراً لأنّ كلماتها غزلية المضامين والمعاني بعكس ما تحفل به كلمات أناشيد "العيالة" من معاني الحماس والمديح البطولات.

"والونّه" أيضاً من أغراض الشعر النبطي في الإمارات حيث تصطبغ ألفاظ القصيدة بمسحة من الحزن والأنين، فيقال "فلان يكوس الونات" أي يغنى غناء "الونه"، وقد يشترك في هذا الضرب من الغناء اثنان يتبادلان ويتناوبان الغناء.

وتؤّدى "الونات" بإيقاع أبطأ من إيقاع "العيالة" وهناك أيضاً نماذج إيقاعية محددة يلتزم بها عازفو الطبول التخامير، بينما يلتزم عازفو آلات الدفوف (الطارات) بنماذج إيقاعية تختلف هي الأخرى عن "العيالة" ومن وقت لآخر تتحول بعض آلات الدف عن هذه الإيقاعات، لتقوم بأداء إيقاع "الصجلة" وفي نفس الوقت يلتزم عازفا الطوس "الآلات النحاسية" بأداء نموذجين إيقاعيين محددين.

الرزيف

يعد "الرزيف" أهم فنون البادية على الإطلاق، وأكثرها انتشاراً وأداء في بيئته. وهو فن خاص بالرجال يخلو أداؤه من أي عنصر نسائي، حيث يقف صفان من الرجال لا يقل عدد كل صف عادة من خمسة رجال وقد يصل عددهم إلى أكثر من عشرة، ويقف الصفان متقابلين يرتدون أزياءهم الشعبية، ويلف كل واحد منهم حول وسطه حزاماً له جيوب كثيرة محشوة برصاص البنادق التي لا يستغنى عنها ابن الصحراء، وأحياناً يعلق في الحزام (جراباً خاصاً) لوضع خنجر بداخله وبوضع مائل، وهو يعد مظهراً من مظاهر الفتوة والفروسية العربية. يقف الصفان وكل رجل بيده اليمنى عصا من الخيزران للتلويح بها أثناء الرقص، "الرزيف" تصاحبه حركات إيقاعية بسيطة فيميل كل صف متلاحماً ناحية اليمين وخاصة عند بدء الأداء وبعد اندماجهم، فإنهم يلوّحون بالعصي تلويحاً جماعياً، بينما يطلق بعض الحضور والمدعوين طلقات نارية عديدة متتالية. وفي الصفين يمسك كل فرد خصر زميله بذراعه الأيسر فيبدو كل صف متماسكاً متلاحماً تماسك الجماعة البدوية وتلاحمها، وبفضل هذا التشابك تأتي حركة الرجال في الأداء حركة جماعية واحدة.

ويمتاز "الرزيف" بسماتٍ تميزه عن سائر الفنون الشعبية في الإمارات وتنحصر في: أنه أثناء أداء "الرزيف" فإنه لا يستعان بأية آله موسيقية أو آلات ايقاع، كما تغلب على الأداء الجماعية لا الفردية، ويتميز "الرزيف" أيضا بطابع الأهازيج والصياح كلما ذكرت في النص كلماتُ حماسية تثير البادية. ويمتاز الرزيف أيضاً بأن لغته تقترب من اللغة الفصحى في الكثير من مفرداتها، وأخيراً يتميز "الرزيف" بتفاوت الأداء بين البطء والسرعة وبين الهدوء والصياح.

الطارج

غناء يتضمن قصائد في وصف الطبيعة والحياة وكذلك عن الأحداث العامة، وتلحن بلحن عذب يعطر الأسماع ويريح النفس والقلب. كما يعد هذا النوع سلوى للمسافر والسائر عن وحشة الطريق، بهدف ابعاد الوحشة عن نفسه حيث يرتجل لكلماته ألحاناً على طريقة غناء الموال "المنتشر في البلاد العربية.

العازي

هو احتفال أو غناء يقام في نهاية العرس البدوي أو انه يرمز إلى نهاية العرس، وبعد أن تكف الطبول عن القرع ويسكت القوم عن الغناء ويتوقف إطلاق العيارات النارية في الفضاء ويجتمع المحتفلون على شكل دائرة يتوسطها "العازي" وهو الشاعر الذي يمتاز بجمال الصوت، وقوة الحجة وهو يحمل بيديه سيفاً وترساً، ويتبعه نفر من الرجال الذين يحملون البنادق بأيديهم والكل يدورون داخل الدائرة بينما يلقى الشاعر قصائد الفخر والحماسة ويردد حملة البنادق من خلفه عبارات خاصة أو جملاً شعرية معروفة، وذلك بعد كل بيتين من أبيات القصيدة، وهم يطلقون العيارات النارية في الفضاء بين الفينة والأخرى، ويتميز "العازي" بأنّ كل مقطع من مقاطعه يؤدّى بأنغام مختلفة. والعازي من "العزوة" أي العزة والقوة والغلبة والمنعة.


التغروده

فن شعبي أصيل يحوي قصائد مغناة يترنم بها الفرد ويحاول المنشد فيها أن يرفع صوته ويطرب على تغريده

العذب بنفسه ومعه مجموعة من المستمعين .

وينشد القوم أغاني "التغرودة" وهم على ظهور الهجن مرتحلين من مكان إلى آخر، أو مسافرين في رحلة تجارة، بينما النوق تخب أو تهرول. وهذه تسمى بتغرودة البوش حيث الصورة النفسية للغناء الجماعي ثابتة ولا تتغير بتغير المكان، وتتميز باستطالة حروف المد في موجة نغمية متميزة هي الصورة المسموعة لحركة سير الركاب.

وهناك أيضاً "التغرودة" التي تؤدى على ظهور الخيل وتسمى بتغرودة الخيل ووظيفتها الأساسية هي حثّ الخيل على الإسراع وتحميس راكبيها من الفرسان. وتزخر "شلات" تغرودة الخيل بمعاني الشجاعة والإقدام والشهامة .

السامري

فن قديم معروف في غناء أهل البادية، وفي الجزيرة العربية والخليج العربي وقد عرف أيضاً بالغناء الركباني، ففي الإمارات العربية المتحدة تغني القبائل البدوية المعروفة هذا الفن على صوت الربابة غناء "سامر" بشكل يمتاز بإطلاق أواخر كلمات صدر البيت وعجزه، حين إنشاده في قصيدة تلازم شطريها قافية واحدة .

وفي حالة "غناء السامري" يتكون فريقان من الأشخاص يصل عددهم العشرين ولا يقل عن عشرة وذلك ليؤدوا "الطرق" أي اللحن، فيجلسون على الأرض في صفين متقابلين جثوا على الركب، ويحمل الفريق الأول منهم الدفوف "الطيران".

وغناء السامري يبدأ بشخص واحد ليلقن الفريق الثاني المشطور في القصيدة فيرد عليه هذا الفريق بالشعر والأداء اللحني نفسه ليأخذ الفريق الأول ما بدأ به الفريق السابق.

الردحة

نوع من الغناء الشعبي الذي يصاحبه الرقص، وهو ضرب من الغناء المرح تخذه النساء دون الرجال بعد حفلات الزفاف ليلاً أثناء مسيرهن إلى البيت الذي توضع فيه العدة الموسيقية، فيتوجهن ليلاً وهنّ يرددن الأغاني المناسبة ويتمايلن بأجسادهن على نمط واحد وإيقاع منسق ثم يصلن إلى بيت العدة بعد أن كنّ قد أخذن من الردح والغناء والرقص وقتاً بهيجاً.

حــربية

هي رقصة من نوع "العرضة" و"العيالة" و"الرزيف" وهي بالإضافة إلى أنها تؤدّى أداء جماعياً، فإنها تقوم على جملة لحنية واحدة موزونة، ولا يصاحب الحربية أي إيقاع أو آله موسيقية عدا أصوات البنادق في الماضي. أما أهازيج أو أشعار الحربية فغالباً ما تتسم بالطابع الحماسي، غير أن تقديم هذه الرقصة في الأعراس الشعبية ادخل عليها لاحقاً بعضاً من الحب وقصائد الغزل.

ويؤدي "الحربية" جمعُ من الرجال في صفين متقابلين يقترب كل صف من الآخر بحركة إيقاعية بين الحين والآخر أثناء أداء الرقصة، وتقوم مجموعة تحمل البنادق بأداء حركات إيقاعية بين الصفين، وفي حالة زيادة عدد المشاركين في الرقصة تنقسم الصفوف إلى ثلاثة أو أربعة حسب العدد، وغالباً ما تشترك الفتيات "النعاشات" مع الرجال في أداء الحربية للقيام بذات الدور الذي يمثلنه في رقصه "العيالة"..

سحبة

رقصة تزخر بالأغاني والألحان الشعبية، وتشتهر عند قبائل في الإمارات العربية المتحدة. وهي رقصة مختلطة يشترك فيها الرجال والنساء في صفين متقابلين بينهما ضاربو الطبول وتتمايل أثناءها الأجساد إلى الأمام وإلى الخلف في حركة خفيفة وديعة .

المناهيل

هي إحدى الرقصات المميزة التي يقبل عليها الكثير من رجال البادية، وهناك أيضاً من يؤديها بنفس الحركات في بادية حضرموت في جنوب الجزيرة العربية. وتعود تسمية الرقصة نسبة إلى قبيلة "المناهيل". ومن مظاهر هذه الرقصة أن يجتمع الرجال والنساء في حلقة واسعة ويواجه فريقان بعضهما البعض، وتتسع الدائرة أكثر ويبدأ راقصان من الحضور أو المشاركين وهما رجل وامرأة في أداء حركات رشيقة وسريعة. ويبدو من اتجاه الخطوات أن المرأة في حالة هجوم بينما الرجل يتقهقر وعيناه في مواجهتها، وفي هذا تكمن فكرة طريفة هي أن القوة في موقف الضعيف، والضعيف وكأنه قوي يهاجم بعنف وشراسة، فالمرأة هي المهاجم المندفع والرجل ذو الأذرع الفولاذية يلوذ بالفرار، وتستمر الرقصة على هذا المنوال ..امرأة تهاجم ورجل يدافع، ومع كل وصلة ينسحب الراقص بخفة ويحل محله رجل آخر بسرعة تجعل عملية التبديل تتم في بعض الأحيان دون أن يلحظها المشاهد.

وتسمى هذه الرقصة أيضاً شرح "المناهل". والشرح كلمة مشتقة من انشراح أي السعادة، وتتميز هذه الرقصة بأنها تعد أطول الرقصات الشعبية في الجزيرة العربية كلها، وذلك لأن بدايتها عادة ما تكون بعد صلاة العشاء، وتستمر بنفس المشهد ونفس الخطوات وحركات الأيدي والأرجل وبنفس الأشخاص المشاركين حتى قبيل آذان الفجر حيث يتوقفون ليؤدي الناس الصلاة ثم يعودون حتى ميعاد تناول الغداء، عندئذ يبدأ الناس بالانصراف . والمناهيل يعرفون الرقص على نوعين: النوع الأول ويطلقون عليه الزامل والنوع الآخر يسمونه الشرح .


تحيتيـ لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
<الدوسري>
مراقب عام
مراقب عام
<الدوسري>


ذكر
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

بعض الفنون الشعبية في الخليج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الفنون الشعبية في الخليج   بعض الفنون الشعبية في الخليج Icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2008 12:41 am

يسلمو على الموضوع
جاري المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SeCrEt AnGeL
نائب المدير العام
نائب المدير العام
SeCrEt AnGeL


انثى
عدد الرسائل : 1197
العمر : 31
المزاج : chatin
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

بعض الفنون الشعبية في الخليج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الفنون الشعبية في الخليج   بعض الفنون الشعبية في الخليج Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2008 11:57 pm

تسلمين سيسووووووو ع الموضووووووووووع

يعطيج العافيه

تقبليـ مروريـ

تـ ح ـيتيـ لكمـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الفنون الشعبية في الخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الحنـيـن :: القسم الفني :: صوت همس للفن الشعبي-
انتقل الى: